Casabaia
البيضاء تخلف 36 ألف طنا من النفايات بعيد الأضحى.. والكلايبي: “عمال النظافة كانوا أبطالا”

البيضاء تخلف 36 ألف طنا من النفايات بعيد الأضحى.. والكلايبي: “عمال النظافة كانوا أبطالا”

أنتج سكان الدار البيضاء خلال اليومن الأوليين من عيد الأضحى، حوالي 36 ألف طن من النفايات، أي بارتفاع نسبته 12 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وهي النسبة التي قامت شركات النظافة بالبيضاء بجمعها وتوجيهها نحو المطرح العمومي بمديونة، وفق معطيات شركة التنمية المحلية، “الدار البيضاء للبيئة”.

وتمكنت جماعة الدار البيضاء، من خلال شركة التنمية المحلية المعنية، من تعبئة 5400 عامل نظافة، وهو نفس الرقم الذي اعتمدته السنة الفارطة، إضافة إلى 860 آلة لجميع خدمات النظافة والتهطير.

وقال كريم الكلايبي عضو لجنة تتبع عقود النظافة بالدار البيضاء في تصريح لجريدة “العمق”، إن “عمال النظافة، كانوا أبطالا في هذه المناسبة، يستحقون وقفة احترام وإجلال لما قدموه من تضحيات خلال عيد الأضحى”.

وأكد الكلايبي، أن “شوارع الدار البيضاء عرفت اكتضاضا بالأزبال ومخلفات الذبيحة، لكن سرعان ما تم إزالتها من طرف عمال النظافة الذين تجندوا لهذه المهمة بكل عزم واحترافية”.

وأفادت شركة التنمية المحلية المكلفة بقطاع البيئة بالبيضاء، أنها قامت “بإعداد مسبق لمطرح الدار البيضاء لاستيعاب التدفق الكبير لمركبات التجميع الإضافية المخصصة لعملية جمع النفايات الناتجة عن أضاحي العيد”.

وأطلقت جماعة الدار البيضاء، قبل أيام من عيد الأضحى، حملة تحسيسية بشعار “عيد أضحى نظيف”، لفائدة المواطنين لإشراكهم في ضمان التدبير الأمثل للنفايات بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى.

وشملت هذه الحملة، توزيع 120 طنا من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، وعرض لوحات إشهارية على مستوى المحاور الرئيسية للمدينة، وقافلة صوتية على مستوى المقاطعات الستة عشر التابعة لنفوذها الترابي.

وأوضحت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء في تصريح بمناسبة إطلاق الحملة، أن النفايات تتضاعف بحوالي عشر مرات في أيام عيد الأضحى مقارنة مع الأيام العادية، حيث ازدادت النفايات من 32 طن السنة الماضية إلى 36 طن هذه السنة الجارية.

وكانت جماعة الدار البيضاء، قد وزعت السنة الماضية، مليون كيس بلاستيكي لجمع نفايات عيد الأضحى على المقاطعات الـ16، بينما جندت 5400 عامل نظافة و880 آلة لجمع النفايات وتنظيف شوارع المدينة.

Partagez :