Casabaia
بالصور: هكذا تستعد مدينة الدار البيضاء لتدبير أزبال ومخلفات عيد الأضحى

بالصور: هكذا تستعد مدينة الدار البيضاء لتدبير أزبال ومخلفات عيد الأضحى

تستعد العاصمة الاقتصادية لاستقبال عيد الأضحى، حيث تخلف هذه المناسبة عشرات الأطنان من النفايات ومخلفات المواشي والأضاحي المذبوحة، الأمر الذي يفرض على الفاعلين في مجال النظافة التجند ومضاعفة المجهودات لضمان تدبير فعال للأزبال المتراكمة جراء الاحتفال بهذه الشعيرة الدينية.

وفي هذا الصدد، عقدت جماعة الدارالبيضاء اجتماعا مع شركة التنمية المحلية « كازا بيئة » و شركتي النظافة « أرما » و«أفيردا »، الخميس 22 يونيو 2023، حيث جرى تسطير خطة عمل شاملة بتنسيق مع جميع الأطراف، إذ ستتم تعبئة حوالي 5400 عامل نظافة خلال أيام عيد الأضحى، فضلا عن تسخير 880 آلية بمختلف أنواعها من أجل جمع الكميات الكبيرة من النفايات.

وعقب هذا الاجتماع، قالت عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، في تصريح صحفي لـLe360، « اليوم تعطى الانطلاقة الرسمية للاستعداد لاستقبال عيد الأضحى، حيث أن الرهان هذه السنة هو الحفاظ على نظافة المدينة وذلك بتعاون السلطات مع الساكنة، للتحكم في جمع الأزبال التي من المرتقب أن تتجاوز 32 ألف طن من مخلفات الأضاحي ».

وأوضحت الرميلي أن 5400 عامل نظافة سيعملون خلال الأيام الثلاثة الأولى للعيد، وهو ما يتطلب مجهودات وتعبئة كبيرة منهم، حيث دعت في هذا السياق المواطنين إلى تقليص العبء على هؤلاء العمال الذين سيتركون عائلاتهم للحفاظ على نظافة مدينتهم.

وأفادت العمدة أن السلطات ستقوم بتوزيع مليوني كيس من الحجم الكبير قابل للتحلل على ساكنة كافة أحياء المدينة الميتروبولية، بغرض التحكم في الأزبال وتفادي تراكمها على جنبات الأزقة والشوارع، وكذا لتسهيل المأمورية على عمال شركات النظافة.

من جهته، قال زين العابدين أمهل، رئيس مصلحة التحسيس بشركة « الدار البيضاء للبيئة »، إن شركات النظافة في حالة استنفار قصوى خلال هذه الفترة، حيث ستعمل قبل 3 أيام من العيد على تحضير مطرح النفايات المراقب للدار البيضاء، وجمع الأزبال الاعتيادية بشكل قبلي، من أجل استقبال مخلفات عيد الأضحى.

علاوة على ذلك، جرى وضع برنامج مكثف لتدخلات الفرق الميدانية المكلفة بحفظ الصحة والسلامة، هذه الأخيرة ستقوم على مدى أيام العيد بتعقيم ومكافحة الحشرات في الأماكن المخصصة للصلاة، ونقاط بيع المواشي، ونقاط تجميع النفايات، لتفادي انتشار الروائح الكريهة.

Partagez :