Casabaia
مخلفات العيد تتجاوز 32 ألف طن يوميًا.. شنو وجدات ليها جماعة كازا؟

مخلفات العيد تتجاوز 32 ألف طن يوميًا.. شنو وجدات ليها جماعة كازا؟

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تبدأ بعض الجماعات المحلية بالتفكير في حلول للتدبير الأمثل للنفايات، التي في الغالب تتسم بارتفاع كبير في حجمها، خاصة ما يتعلق بمخلفات الأضاحي في أيام العيد.

أكثر من 32 ألف طن يوميا
وتشير الأرقام الرسمية لجماعة الدار البيضاء، على سبيل المثال، إلى زيادة كبيرة في حجم النفايات التي يمكن أن تتجاوز 32 ألف طن، مقابل 4000 طن يوميا في الأيام العادية.

ولتجاوز ذلك، أكدت نبيلة الرميلي، رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء، أن الأمر يستلزم تعبئة 5400 عامل، مشيدة بالجهود التي يبذلها عمال النظافة من أجل ضمان نظافة العاصمة الاقتصادية خلال أيام العيد.

تدابير السلطات

وأضافت الرميلي، أن جماعة الدار البيضاء عبأت أزيد من 800 شاحنة ستجوب المدينة خلال أيام العيد الثلاثة، بهدف جمع هذا الحجم الكبير من النفايات، بتعاون مع السلطات المحلية والفاعلين في المجتمع المدني، مع إعداد مطرح الدار البيضاء لاستيعاب التدفق الكبير لمركبات التجمع الإضافية.

وفي السياق ذاته، سيتم توزيع مليوني كيس بلاستيكي قابل للتحلل لجمع هذه النفايات.

وأكدت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء أن جميع الفاعلين “ملتزمون برفع تحدي عيد أضحى نظيف”.

حملة تحسيسية

وأكدت رئيسة جماعة الدار البيضاء، أن العاصمة الاقتصادية على استعداد لرفع تحدي ا”مدينة نظيفة في يوم العيد”.

وبهذه المناسبة، أكدت عمدة الدار البيضاء أن الانطلاق الفعلي لحملة النظافة بالمدينة تم، اليوم الخميس (22 يونيو)، حول السلوك البيئي المواطن الذي من شأنه ضمان التدبير الأمثل للنفايات بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى.

وتوفر حملة التوعية عروضا حضرية، وقافلة صوتية، وإشراك المؤثرين ، وحملة رقمية لتوعية المواطنين بالسلوكات البيئية التي يجب تبنيها خلال فترة العيد، خاصة في ما يهم استخدام الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل التي سيتم توزيعها.

ومن أجل الحصول على معلومات أو تقديم شكاية تتعلق بتدبير النفايات أو النظافة، وضعت “الدار البيضاء للبيئة” رهن إشارة المواطنين الرقم الأخضر المجاني 0800004545.

Partagez :